علوم عقلی

علوم عقلی
طبقه بندی موضوعی
آخرین نظرات
نویسندگان

حدیث قرب نوافل و معنای آن

شنبه, ۱۳ آبان ۱۳۹۱، ۰۷:۱۵ ق.ظ

الأول: ان یراد ان العبد إذا فعل ذلک أدرکه اللّه تعالى بلطفه الزائد و عنایته الشاملة بحیث لا ینظر الى غیر ما یرضى اللّه و لا یستمع الى غیر ما فیه رضاه و لا ینطق و لا یبطش على نحو ذلک ذکر هذا بعض مشایخنا.

الثانی: أن یکون المعنى من أحببته کنت ناصره و مؤیده و معینة و مسدده و الدافع عنه کسمعه و بصره و لسانه و یده.

الثالث: ان یکون المعنى فإذا أحببته أحبنی و أطاعنی فکنت عنده بمنزلة سمعه و بصره و لسانه و یده فی المحبة و الاحترام و العزة و الإکرام و هذا شائع فکثیرا ما یقال فی الشی‌ء المحبوب هو أحب الى و أعز عندی من سمعی و بصری. قال السید الرضى و ان لم یکن عندی کسمعی و ناظری فلا نظرت عینی و لا سمعت أذنى و مثله کثیر جدا‌

الرابع: أن یکون المعنى إذا فعل ذلک أحببته و وفقته فصار لا یستعین الا بى و لا یعول فی المأمول و المحذور الا علىّ کما ان من دهمه أمر مشکل استعان بسمعه و بصره و غیرهما و فی تمام الکلام اشعار بذلک و هذا قریب من الثانی و بینهما فرق لا یخفى.

الخامس: أن یکون المعنى کنت بمنزلة سمعه و بصره و لسانه و یده فی الحضور عنده و القرب منه و عدم التأخر عن مراده و البعد عنه من غیر إرادة الحقیقة من الحضور فی القرب بل بمعنى العلم و الاطلاع و القدرة و الإحسان و نحو ذلک مثله فی الکتاب و السنة کثیر من الألفاظ التی یتعذر حملها على حقائقها فی هذا المقام و أما ما فهمه الصوفیة من مثله و حملوه على الحلول و الاتحاد فقد صرح العلامة و سائر علمائنا بأنه کفر و الأحادیث المتواترة عن أئمتنا علیهم السلام دالة على ما قالوه و اللّه أعلم.

الفوائد الطوسیة،فائدة (26) ص: 81‌  

  • سلمان علوی

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی